رئيس النيابة العامة يترأس يوما دراسيا حول تعزيز الأمن الدوائي بالمغرب


30 مارس 2022


تنظم رئاسة النيابة العامة بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوما دراسيا حول موضوع “تعزيز الأمن الدوائي بالمغرب: التحديات والآفاق”، وذلك يوم الأربعاء 30 مارس 2022 بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط.

ويهدف هذا اليوم الدراسي إلى معالجة الإشكالات والصعوبات والخروقات التي تواجه المنظومة القانونية التي تحمي الأمن الدوائي بالمغرب، وما يواجهه من تحديات لا سيما في هذه الظرفية التي فرضتها جائحة كورونا، وما تشكله من خطورة على الصحة العامة.

ويسعى اليوم الدراسي كذلك إلى تسليط الضوء على تلك الإشكالات والوصول إلى بعض الأهداف الأساسية، منها على الخصوص ضرورة نهج مقاربة استباقية وتشاورية مع كل الفرقاء والمتدخلين، لضمان توفير وتأمين مخزون وطني من الأدوية تستجيب لمعايير الجودة وخصوصا منها الأدوية الأساسية إلى جانب المنتجات الصحية.

كما يتدارس اليوم الدراسي أيضا، تحقيق العدالة في توزيع الأدوية التي تهتم بالحقوق الأساسية من إتاحة الدواء وضمان الوصول إليه وتوفره بشكل منتظم، بالإضافة إلى سن تشريع خاص لقائمة الأدوية الأساسية، استرشادا بقائمة الأدوية الأساسية التي تضعها منظمة الصحة العالمية.

ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي بسبب تنامي عدد الشكايات التي تتوصل بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشأن بيع الأدوية والمنتجات الصحية من قبل أشخاص غير مؤهلين لذلك في الأسواق أو المتاجر أو عبر مواقع الأنترنيت؛ وكذا تفشي ظاهرة تسويق الأدوية والمنتجات الصحية عبر الإنترنت بطريقة عشوائية من بينها أدوية مجهولة المصدر، ولا تحترم معايير الحفظ المنصوص عليها في القانون؛ بالإضافة إلى انتشار ظاهرة الأدوية المزورة والمهربة عالميا سيما بأفريقيا حسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

ويشارك في أشغال هذا اليوم الدراسي قضاة النيابة العامة وضباط الشرطة القضائية والجمارك؛ أطر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية؛ ممثلي القطاع الخاص في الطب والصيدلة؛ ممثلي المصنعين والمستوردين والموزعين؛ وممثلي قطاع الأدوية ومواد الصحة.